جمال عامر يفدم قراءة اولية للعدوان الاسرائيلي على ميناء الحديدة        تنسيق سعودي اسرائيلي قبل استهداف ميناء الحديدة        إحصائية أولية ضحايا الغارات الإسرائيلية على مدينة الحديدة       صنعاء تتوعد اسرائيل .. لاخطوط حمراء امام عمليات الرد     
    الاخبار /
عمليات البحر الاحمر تتسبب بانخفاض واردات اسرائيل من السيارات

2024-04-30 23:48:10


 
الوسط ـ متايعات

 اصلت وسائل إعلام العدو الإسرائيلي التأكيد على فاعلية الجبهة اليمنية المساندة لغزة، حيث قالت تقارير عبرية، الثلاثاء، إن "إسرائيل" فقدت قوتها كمرساة للتجارة البحرية في المنطقة، نتيجة التأثيرات التي سببها الحظر اليمني المفروض على وصول السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة، ومن تلك التأثيرات انهيار ثلثي واردات السيارات إلى الكيان منذ بدء العام الجاري.

ونشرت صحيفة "ذا ماركر" العبرية تقريرا أكدت فيه أن "حركة الحاويات في إسرائيل انخفضت في الربع الأول من العام الجاري إلى 19.9 ألف حاوية بالمقارنة مع 44.2 ألف حاوية في الربع الأول من العام الماضي" وهي نسبة تزيد عن 51%.

وأضافت الصحيفة أن "هذا يعني أن هجمات الحوثيين تسببت في خسارة إسرائيل، على الأقل في الوقت الحالي، مكانتها كدولة نقطة ربط مركزية لحركة الحاويات في البحر الأبيض المتوسط، ولا يوجد احتمال لتغيير الوضع في الأشهر المقبلة".

وأوضحت أن "معظم سفن الحاويات تقوم اليوم برحلة ذهابًا وإيابًا حول إفريقيا، بحيث أصبح ميناء خليج حيفا هو المحطة الأخيرة في طريق السفينة، وبالتالي لم يعد بإمكان الميناء العمل كمحطة إقليمية رئيسية".

وذكرت الصحيفة في تقرير آخر أن نسبة واردات السيارات إلى إسرائيل خلال الربع الأول من هذا العام انخفضت بنسبة 65% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات هيئة الشحن والموانئ.

ونقلت صحيفة "غلوبس" العبرية أيضا عن البيانات نفسها أن واردات السيارات الكهربائية من الصين إلى "إسرائيل" انخفضت بنسبة 51% خلال الربع الأول من هذا العام.

وأكدت الصحيفتان أن الوضع في البحر الأحمر، أسهم في هذا الانخفاض الحاد، في إشارة إلى الحصار الذي فرضته القوات المسلحة على السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

يشار إلى أن ميناء ام الرشراش (إيلات) كان هو الميناء الرئيسي لاستقبال السيارات المستوردة إلى كيان العدو، حيث كان يستقبل 50% من إجمالي السيارات المستوردة.

ونقلت صحيفة "ذا ماركر" عن رئيس غرفة الشحن في كيان العدو يورام زيبا، قوله إن "صناعة الشحن غير متحمسة لإنعاش الشحن البحري إلى إسرائيل".

وأضاف أن: "كل حاوية يتم تأخيرها تسبب ضررًا لسلسلة التوريد، إن الأمر لا يتعلق فقط بشاشة تلفزيون، ولكنها مكونات تستخدم في الصناعة والمنتجات الغذائية"





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign