الوسط ينشر الإفادة الاخيرة لمبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث        صنعاء تواصل كشف انتكاسات القوات السعودية والسودانية في الحد الجنوبي للمملكة        الوفد العماني يغادر صنعاء بعد محادثات مكثفة        واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركة صرافة في صنعاء     
    الاخبار /
الحرب في فلسطين...المكاسب العسكريه والسياسيه للمقاومة والانظمه العربيه!!

2021-05-20 23:01:51


 
تحلبل ,, علي النسي
بعد اعلان الهدنه والقاء بايدن لخطابه يتضح ان كل الموازين بالوطن العربي تغيرت!

فعسكريا استطاعت المقاومة ومن دون معاونه اي دوله عربيه من قلب الموازنه العسكريه وتحطيم اسطورة "الجيش الذي لايقهر واصبحت سمعة القبة الحديديه في الحضيض.

كما نجحت فصائل المقاومة المختلفه في توحيد صفوفها وتنسيق اي اعمال عسكريه بانشاء غرفة عمليات مشتركه ادت لنجاح العمليات العسكريه خلال الـ11عشر يوما الماضيه تمكنت من اخراج 56% من قواعد الكيان الغاصب الجويه عن المعركة ما يعتبر نصرا عسكريا ساحقا بالمقارنة مع امكانيات فصائل المقاومة التي لم تتجاوز صواريخ محدودة المدى

كما وجهت ضربه اقتصاديه قويه للكيان الغاصب الذي سجل خسارة تجاوزت مئات ملايين الدولارات خلال 11 يوم!!!

وايضا ربحت سياسيا وتمثل ذلك بالتفاف كل الفلسطينيين في غزة والضفه وحتى بالداخل المحتل وراء خيار المقاومة!!

اما عربيا فان الحرب ادت الى فشل صفقة القرن وضرب اخر مسمار في نعشها واثبت ان الدول التي طبعت مع الكيان ان لاثقل لها على الساحة العربيه واصبح ينظر لها شعبيا كانظمه خائنه لافائدة منها في قضايا الامه!!!

ولم تستطع معاونة حلفيتها الجديده وربما تقوم دولة الكيان المغتصب بالغاء الاتفاقيات مع تلك الدول لعدم وجود فائدة سياسيه لها منها!!

وبالرغم من ان مصر والاردن دولتان مطبعتان منذ عشرات السنوات الا انها كسبت ود المقاومة والشعب العربي والفلسطيني وعادت لمكانتهما كلاعبين اساسيين عند امريكا وكحلقة وصل فعاله وناجحه بين جميع الاطراف والوصول لوقف فتيل الصراع!!!

كما نجحت قطر عبر قناة الجزيرة بتغطية الاحداث على اكمل وجه وكسب ود الداخل الفلسطيني والشعوب العربيه

واثبتت لامريكا بانها الدولة الخليجيه الاهم للعب اي دور في القضية الفلسطينيه او اي قضيه اخرى بالمنطقة تستوجب لعب دور الوسيط مستقبلا!!!

كما ان امريكا ستكسب عسكريا باعلان بايدن بانه سيساعد الكيان في تطوير القبه الحديديه وبذلك ستستحوذ امريكا على النظام الذي كانت يفتخر به الكيان وتطوره وستقوم ببيعه لدول اخرى (كالسعوديه التي تعاني من الاستهداف بشتى انواع الصواريخ القادمه من اليمن) وترفد خزينتها بمليارات الدولارات من ذلك.

ولا يزال الحديث مبكرا عن نهاية الحرب ولكن ما ذكرته على عجاله هي المكاسب الرئيسيه التي ستعيد رسم خارطة السياسه الدوليه في المنطقة





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign