وفاة المرشح السابق للرئاسة اليمنية السياسي نجيب قحطان الشعبي        ضبط 15 محطة لتوليد الكهرباء مخالفة بالأمانة ومحافظتي صنعاء وتعز       قتلى وجرحى بغارة على تظاهرة القدس في مأرب        صنعاء و13 محافظة يمنية تحيي يوم القدس العالمي     
    الاخبار /
محمد بن سلمان ,, يتذكر صراعات جدة مع اليمن ويرى بان السلام هو الحل

2021-04-28 22:04:06


 
الوسط ــ متابعات

لم تحمل مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع التلفزيون الرسمي 27 ابريل 2021، مفاجآت نوعية بخصوص مناسبة المقابلة، ذكرى إطلاق «رؤية 2030»، على عكس بعض المواقف الخارجية اللافتة في هدوء نبرتها، وتحديداً الموقف من العلاقات مع إيران وملف حرب اليمن.

في الملف اليمني، بدت نبرت ابن سلمان هادئة: "المملكة عرضت وقف إطلاق النار والدعم الاقتصادي لليمن وكل ما يريدونه مقابل وقف إطلاق النار من قبل الحوثي والجلوس على طاولة المفاوضات". وقال: "أعتقد أن الحوثي لا شك لديه علاقة قوية بالنظام الإيراني، لكن الحوثي في الأخير يمني ولديه نزعته العروبية واليمنية التي أتمنى أن تحيا فيه بشكل أكبر ويراعي مصالحه ومصالح وطنه قبل أي شيء آخر". وقال: إنه يتمنى أن يجلس "الحوثيون" إلى "طاولة المفاوضات مع جميع الأقطاب اليمنية للوصول إلى حلول تكفل حقوق الجميع في اليمن وتضمن مصالح دول المنطقة".

وقال: "هذه ليست أوّل أزمة تمر بين السعودية واليمن. هناك أزمات مرت على أيام الملك عبدالعزيز وتمّت معالجتها، من ثم أتت أزمة أخرى في السبعينات والثمانيات وتمّت معالجتها في التسعينات، حتى أتت أزمة 2009 وتمّت معالجتها في فترة قصيرة، ومن ثم أتت الأزمة الأخيرة بعدما بات الحوثي يتوسّع من 2014 حتى وصل صنعاء في بدايات 2015 ومن ثم انقلب على الشرعية... هذا أمر غير قانوني في اليمن وغير قانوني دولياً ولا يوجد أي دولة في العالم تقبل أن تكون ميليشيا على حدودها... وشاهدنا هذا التصرف ماذا كانت انعكاساته على اليمن".

 





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign