وفاة المرشح السابق للرئاسة اليمنية السياسي نجيب قحطان الشعبي        ضبط 15 محطة لتوليد الكهرباء مخالفة بالأمانة ومحافظتي صنعاء وتعز       قتلى وجرحى بغارة على تظاهرة القدس في مأرب        صنعاء و13 محافظة يمنية تحيي يوم القدس العالمي     
    الاخبار /
غريفيث يقدم إحاطة عدمية لمجلس الامن ويكرر مطالب السعودية بوقف اطلاق النار في مارب

2021-04-15 18:48:28


 
الوسط ــ متابعات خاصة
قدَّم المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" إحاطة أخرى لمجلس الأمن اليوم عن مُستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية في البلاد، لم تختلف في مُجملها عن إحاطاته السابقة.
ودعا "غريفيث" في الاحاطة التي تعد احاطة عدمية كرر فيها افكار و مطالب سابقة ولم يقدم فيها اي جديد ، الأطراف السياسية في اليمن إلى تغليب الحل السياسي للأزمة اليمنية عن طريق التفاوض، رابطاً بين ذلك الحل ودخول المساعدات الإنسانية والمشتقات النفطية إلى اليمن.
وللمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه قبل سنوات، طالب المبعوث الأممي هذه المرة بوقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد وليس وقفاً جزئياً لإطلاق النار، كما شدّد على موعد مُحدَّد يتفق عليه الطرفان في إطار الاتفاق لإطلاق العملية السياسية التي لا يمكن تجنُّبها بما لها من أهمية حرجة.
كما كرر غريفيث المطالبات السعودية بوقف التصعيد في محافظة مأرب أولاً، ووقف الهجمات الصاروخية التي تُنفذِّها قوات صنعاء على مواقع حيوية وحساسة في المملكة، دون الإشارة إلى القصف الجوي السعودي المستمر على الأراضي اليمنية.
وكشف أنه في حال توافق طرفا الصراع على السلام، فإن النتيجة هي إزالة عوائق دخول السفن التي تحمل النفط وغيره من السلع الأساسية بالرسوِّ وتفريغ بضائعها وحمولاتها في ميناء الحديدة.
وأشار إلى أن مطار صنعاء سيشهد رحلات جوية إلى وجهات محلية ودولية، وسيعود الطلاب إلى ديارهم، وسيُسافر المرضى لتلقي العلاج، في إقرار واضح من المبعوث الأممي بأن التحالف يوظف الورقة الإنسانية ضمن أدوات الصراع.
ورحَّب المبعوث الأممي بدعوة "محمد علي الحوثي" -عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء- حول إبرام اتفاق شامل لإطلاق سراح جميع الأسرى من الطرفين، مؤكِّداً دعمه بشكل كبير للخطوة.
يُشار إلى أن "غريفيث" استخدم خلال إحاطته مصطلح طرفي الصراع في إشارة لحكومتي صنعاء وهادي، متجاهلاً إضافة المجلس الانتقالي في دعوته لوقف إطلاق النار الشامل، وهو ما يُنادي به الانتقالي منذ تأسيسه قبل أربع سنوات، باعتباره المُمثِّل للقضية الجنوبية.




جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign