قائد الأسطول الخامس يعترف نحن امام حرب بحرية مفتوحة في البحر الاحمر       واشنطن تعترف بتفوق الحوثيين على قواتها في البحر الاحمر        قوات صنعاء تحصد ست سفن امريكية وبريطانية في البحر الاحمر في ساعات        إشتعال المواجهات في البحر الاحمر .. صنعاء تكشف التطورات وتعلن تأجيل بيانها      
    اقتصاد /
اليمن تخنق اقتصاد اسرائيل ,, الاضرار تتعاظم

2023-11-28 21:06:10


 
الوسط ـ متايعات

لأول مرة تخلو مياه البحر الأحمر من السفن الإسرائيلية منذ عقود، عقب استيلاء قوات صنعاء على سفينة تابعة لشركة صهيونية وتهديد باستهداف أي سفن إسرائيلية تمر عبر باب المندب واي قطع عسكرية تحاول حمايتها.
اغلاق باب المندب في وجه الملاحة الإسرائيلية يمثل ضربة موجعة للاقتصاد الإسرائيلي، وهو الوجع الذي تحاول الحكومة الإسرائيلية العض عليه وعدم إظهار مدى ما تعانيه من تكاليف باهظة ومؤلمة اقتصاديا واستراتيجيا.
ووجهت الشركات الإسرائيلية سفنها بالابتعاد عن المرور عبر البحر الأحمر وتحويل مساراتها عبر رحلات بعيده تمر عبر طريق راس الرجاء الصالح.
وتضح وسائل الاعلام العبرية والغربية بالأثار الاقتصادية الكبيرة التي تتكبدها إسرائيل جراء تصعيد القوات اليمنية في البحر الأحمر دعما للمقاومة الفلسطينية في غزة .
وبدأ الاعلام الإسرائيلي بالحديث على ضرورة الرد على التهديدات اليمنية، بعد ان بدأت تداعيات التأثيرات الاقتصادية تؤثر على الحياة اليومية للمستوطنين بارتفاع الأسعار للسلع جراء ارتفاع تكاليف الشحن البحري ورفع تأمين السفن القادمة للموانئ الإسرائيلية.
وكشفت شركة تتبع شحن دولية، عن ارتفاع تكاليف الشحن إلى موانئ الكيان الإسرائيلي، بسبب تعرض سفنها التجارية لتهديدات في البحر الأحمر.
وقال شركة "فريتوس" -في بيانات حديثة لها نشرتها صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية إن تكاليف الشحن من الصين إلى ميناء أشدود الإسرائيلي على البحر المتوسط ارتفعت بنسبة تراوح بين 9% و14% في الأسبوعين الأخيرين فقط من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وذكرت أن عمليات احتجاز واستهداف السفن الإسرائيلية في مياه البحر الأحمر، يضطرها إلى تغيير مساراتها لترتفع تكاليف النقل بشكل كبير، بينما يخشى القطاع التجاري الإسرائيلي خسارة أسواق رئيسية وحبس سلع تصديرية حيوية.
ووفق بيانات الشركة، فإن ارتفاع التكاليف مغاير لواقع الشحن بين دول آسيا وبلدان البحر المتوسط التي انخفضت فعلياً بنسبة 7% في الأسبوعين الأخيرين من الشهر الماضي وبنسبة 8% منذ السابع من أكتوبر.
وفي السياق ذكرت صحيفة "غلوبس" أن شركة ZIM Integrated Shipping Services Ltd. (NYSE: ZIM) ، أعلنت عن تنفيذ إجراءات استباقية لضمان سلامة أطقمها وسفنها وبضائع عملائها من خلال إعادة توجيه بعض سفنها بسبب التهديد في البحر العربي والبحر الأحمر .
وقالت الصحيفة إن خط الشحن الإسرائيلي نتيجة لهذه الإجراءات، يتوقع أن تكون فترات العبور أطول في خدمات ZIM ذات الصلة.
و تشير الصحيفة إلى قرار ZIM تم اتخاذه بعد مشاورات مكثفة أجرتها إدارة الشركة مع كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين في أعقاب الهجمات الأخيرة في البحر الأحمر وبحر العرب على السفن المملوكة لإسرائيل .





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign