النص الكامل لأول إحاطة يقدمها المبعوث الأممي لدى اليمن من صنعاء        المبعوث الأممي يؤكد وجود تقدم في المفاوضات بشأن الأزمة اليمنية        صنعاء تحدد شروطها لتمديد الهدنة ,, المرتبات اولاً        عدن ,, ملف هيكلة الجيش والامن ودمج المليشيات يسلم لفريق بريطاني      
    الاخبار /
المبعوث الأممي يؤكد وجود تقدم في المفاوضات بشأن الأزمة اليمنية

2023-01-16 19:16:18


 
قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن اليمن بحاجة إلى اتفاق يتضمن رؤية مشتركة من أجل تجنب العودة إلى النزاع الشامل.

وحث -خلال أول إحاطة له من صنعاء أمام مجلس الأمن- الأطراف على الاستفادة القصوى من مساحة الحوار للوصول إلى عملية سلام مستدام.

وقال إن "الوساطة العمانية بين السعودية وحكومة صنعاء  قد تغيّر من مسار الأزمة اليمنية الذي دام لثماني سنوات".

واعتبر أن الحوار اليمني - اليمني مهم جدا لتوحيد الرؤى والخروج من دوامة الصراع، مشيراً إلى أن الوضع ما يزال معقداً وبحاجة إلى دعم دولي وإقليمي لجهود الحل السياسي في اليمن.

وكان المبعوث الأممي قد وصل إلى صنعاء لعقد مباحثات مع  المجلس السياسي حول جهود إحياء وتوسيع الهدنة، التي انتهت مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وقال إن النقاشات، التي أجراها مع مختلف الأطراف خلال الفترة الماضية، ركزت على خيارات تأمين اتفاق بشأن خفض التصعيد العسكري وتدابير منع المزيد من التدهور الاقتصادي، وتخفيف تأثير الصراع على المدنيين.

في سياق متصل، قال وكيلُ الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الاغاثة الطارئة، مارتن غريفيث، إن الاحتياجات الإنسانية في اليمن ما تزال مرتفعة جداً.

وأضاف، في كلمته أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن أكثر من واحد وعشرين مليون شخص بحاجة إلى الحماية والمساعدات الإنسانية، خلال العام الجاري، مشيراً إلى استمرار تدهور الاقتصاد اليمني.

وقال إنه تم رصد ثلاثة آلاف وثلاثمائة واقعة انتهاك ،خلال العام الماضي، تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، ما أدى إلى الإضرار بإيصال المساعدات لخمسة ملايين شخص.

وفي السياق ذاته، دعا مندوب بريطانيا لدى مجلس الأمن الدولي، جيمس كاريوكي،  الحوثيين إلى إنهاء القيود على النساء وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وأضاف، في كلمة له أمام مجلس الأمن، إن اشتراط الحوثيين محرما للنساء يضاعف من المعاناة في التنقل، مطالبا بإنهاء القيود التي تكبح قدرة النساء اليمنيات على التواصل والحصول على المساعدات. 

وأعرب عن قله من تأخر تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ ناقلة النفط صافر الرابضة في البحر الأحمر بالقرب من ميناء الحديدة.





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign