جمال عامر ,,,, المبعوث الامريكي وصفاقة لاتحتملها مهمته        الإمارات تبدا بإنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة عبدالكوري اليمنية وانباء عن وصول معدات وخبراء اسرائيلين        جامعة المستقبل تُنظم غدا حفل تسليم شهادات الخريجين المعمدة من قبل وزارة التعليم العالي.        انباء عن سقوط طائرة حربية سعودية في صحراء الجوف وقوات صنعاء تأسر طيارها      
    الاخبار /
مجموعة الأزمات : سقوط مأرب قد يغير موقف السعودية من الرئيس هادي

2021-10-18 19:48:30


 
الوسط نت ــ متابعات

قالت مجموعة الأزمات الدولية بان سقوط مدينة ومحافظة مأرب سيجعل مليشيات الحوثي القوة العسكرية والسياسية المهيمنة على الشمال بلا منازع ، تقرير مجموعة الأزمات الذي أصدرته مؤخراً ، تطرق الى تفاصيل التطورات العسكرية الأخيرة ،حيث أشار الى استخدام الحوثيين البيضاء كنقطة انطلاق لحملة متعددة الجبهات في غرب شبوة وشمال أبين منذ سيطرتهم على منطقة آل عواض بمديرية ردمان على الحدود البيضاء مع مأرب.
وأشار التقرير الى الاستراتيجية التي اتخذها الحوثيين بالتزامن مع تقدمهم نحو مأرب ، وهي تقديم عروض لزعماء القبائل لتحييدهم عن القتال كوسيلة لكسب الأراضي.
مشيراً الى أن زعماء قبيلة مراد، الذين يسيطرون على أقصى جنوب مأرب ، باتوا هدفًا خاصًا لمحاولات الحوثيين لعرض هذه المساومات لفتح الطريق امامهم الى مدينة مأرب ، الا أنه أشار الى رفض التام من قبل زعماء مراد لها ، مشيراً الى ان الهجوم العسكري المكثف الذي تشنه جماعة الحوثي على مناطق قبيلة مراد تهدف لإجبارهم على القبول بذلك.
وفي حين قال التقرير بأن انتصار الحوثيين في مأرب بات أكثر ترجيحاً بعد سيطرتهم على محافظة البيضاء وسط اليمن، الا أنه قال بأن ذلك "يمكن أن يوجه ضربة قاتلة للحكومة اليمنية ويضع جهود وساطة الأمم المتحدة في مزيد من الفوضى".
ورجحت المجموعة في تقرير لها أصدرته مؤخراً تغير موقف السعودية تجاه الرئيس هادي وقيادة الشرعية في حالة سقوط مأرب بيد الحوثيين.
لافتة الى ان موقف السعودية من هادي يمكن أن تغير كجزء من صفقة مع الحوثيين أو بسبب فقدان الثقة في هادي إذا سقطت مأرب ، مشيرة الى تزايد القناعة بفشل الرجل في الأوساط اليمنية والدبلوماسية.
التقرير أشار الى ان استيلاء الحوثيين على مأرب سيدفعهم لتحقيق مكاسب إضافية في الجنوب ، وقال بان ذلك قد يدفع الإمارات للعودة الى المشهد في اليمن لدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وحلفائها المحليين الآخرين




جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign