قائد الأسطول الخامس يعترف نحن امام حرب بحرية مفتوحة في البحر الاحمر       واشنطن تعترف بتفوق الحوثيين على قواتها في البحر الاحمر        قوات صنعاء تحصد ست سفن امريكية وبريطانية في البحر الاحمر في ساعات        إشتعال المواجهات في البحر الاحمر .. صنعاء تكشف التطورات وتعلن تأجيل بيانها      
    محافظات /
أمين العاصمة يعد بإعادة تأهيل البيوت المتضررة
رجل الأعمال الحباري يطالب بإزالة جهاز الأمن القومي من صنعاء القديمة

17/07/2013 20:48:48


 
طالب رجل الأعمال يحيى الحباري بإزالة جهاز الأمن القومي المبني من كتل خرسانية؛ كونه أصبح عائقا يشوه التراث المعماري لصنعاء القديمة، وذلك بحضور وزير الثقافة وأمين العاصمة.
وقال الحباري: إن الجهات المعنية بالحفاظ على التراث تقوم بمنع أي مواطن في صنعاء القديمة، بينما الأمن القومي من مختلف الاتجاهات كتل خراسانية فضلًا عما يحصل من تفتيش بالبطاقة الشخصية للدخول إلى المنطقة المحيطة بالأمن القومي.
كما تحدث الحباري عن الأوضاع، التي وصلت إليها صنعاء القديمة، حيث أصبح أغنياء اليوم فقراء، ونساؤها تنقل الماء بالصفائح، والذين لا يحصلون عليه إلا مرة في الشهر، فضلا عن عدم سماح الجهات المعنية بالحفاظ على التراث، بإضافة دور أو دورين لأي سكان فيها، حيث أصبحت العديد من المنازل التي كان يسكن فيها خمسة أشخاص في الماضي الآن عشرين شخصا حد تعبيره.
وأشاد وزير الثقافة وأمين العاصمة - في كلمتيهما في الاحتفالية، التي نظمتها جمعية المنشدين اليمنيين، والاتحاد العربي للثقافة والابداع بالتعاون مع مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية بدور الوزارة وأمانة العاصمة في الحفاظ على صنعاء القديمة من أي تشوهات معمارية أو غيرها بعد ابتعاد الخطر من حذف صنعاء القديمة من قبل اليونيسكو المنظمة الأممية.
وأكد أمين العاصمة عبدالقادر هلال أن أمانة العاصمة تعتزم خلال الفترة القادمة تنفيذ مشروع خاص لترميم باب اليمن وباب شعور وتأهيل البيوت المتضررة الآيلة للسقوط وتوثيق التراث بصنعاء القديمة.
أمين عام المؤسسة اليمنية للثقافة مطهر تقي بدوره أشاد بالجهود التي بذلتها وزارة الثقافة وأمانة العاصمة في الحفاظ على صنعاء القديمة وإقناع منظمة اليونيسكو بوقف إجراء إخراج صنعاء القديمة من قائمة التراث الإنساني بسبب إهمال المدينة خلال السنوات الماضية، أفاد بأن مقشامة خضير أصبحت مكان للأبقار، فيما المتعهد بمقشامة الجوزة بحي العلمي حولها الى موقف خاص بالسيارات، ودعا تقي وزير الثقافة وأمين العاصمة إلى ضبط هذا التلاعب والحفاظ على أموال الأوقاف ومتنفس بيوت صنعاء القديمة.




جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign