كيف سيكون مستقبل اليمن على ضوء متغيرات تحالف الرياض - ابوظبي مع الاحزاب الحليفة ؟       اكثر من 200 شخصية بينهم رؤساء حكومات ووزراء يوقعون بيانا لوقف الحرب على اليمن       امين عام الأمم المتحدة يكشف عن المعرقل للحل السياسي وعلاقته بالحديدة وهذا ماتوقع حدوثه للميناء        الوسط تكشف نتائج مواجهات جبهة دمت وخلافات الاصلاح مع حزام الضالع الذي ادت الى انسحابه ومصير ملياري ريال تسلمها المحافظ     
    الاخبار /
امين عام الأمم المتحدة يكشف عن المعرقل للحل السياسي وعلاقته بالحديدة وهذا ماتوقع حدوثه للميناء

2018-11-12 21:03:29


 
الوسط متابعات
اعترف الأمين العام للأمم المتحدة بأن مايعرقل الحل السياسي للصراع الدائر في اليمن هو تصميم التحالف بالسيطرة على الحديدة
وقال أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين 12 نوفمبر في مقابلة مع إذاعة «فرانس انتر» : «يجب وقف القتال، وفي الوقت الحالي يبدو التحالف مصمماً على السيطرة على الحديدة وبرأيي هذا الأمر لا يزال يعرقل بدء حل سياسي فعليا، ويجب وقف المعارك، يجب بدء النقاش السياسي، ويجب أن نحضّر استجابة إنسانية ضخمة لتجنّب الأسوأ العام المقبل».
مشيرا الى أن هناك «توافقا من جانب الولايات المتحدة، وروسيا، وأوروبا، والعديد من دول المنطقة على أنه حان الوقت أخيراً لإنهاء النزاع».
وأكد غوتيريش أن هناك «إطاراً للحلّ الذي قّدم إلى الأطراف المختلفة. ردّ الفعل الأول إيجابي نسبياً لكن برأيي الأمور مجمدة بسبب الوضع في الحديدة».
وحذّر الأمين العام من «احتمال تدمير ميناء الحديدة في اليمن حيث تدور معارك دامية»، مكررا دعوته لوقف إطلاق النار وقال أنه «إذا حصل تدمير للميناء في الحديدة، فقد يؤدي ذلك إلى وضع كارثي بالتأكيد»، مذكراً بأن اليمن يعيش في الأصل وضعاً إنسانياً كارثياً.


وتؤمن الأمم المتحدة في الوقت الحالي مساعدة إنسانية لثمانية ملايين يمني، حذّر غوتيريش من أن هذا العدد قد يبلغ 14 مليونا في العام المقبل، لكنه أكد أن «هناك فرصة لإفهام الجهات الفاعلة مباشرة في هذا النزاع - الحوثيون والحكومة والإمارات والسعودية - أن هذه حرب لا ينتصر أحد في نهايتها».





جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign