الوسط تكشف حقيقة ماجرى لوفدي نواب صنعاء والرياض وسبب تعليق مشاركتهم في اجتماع البرلمان الدولي وموقف مصر        هكذا تقود السعودية ومعها سلطات هادي المعركة ضد المنظمات الإنسانية التي عجزت عن ترويضها بمقابل غياب سلطات صنعاء         مسؤول اسرائيلي يفضح عن زيارة رسمية لمحمد بن سلمان الى تل ابيب ويكشف وصحف تكشف حميمية العلاقة بين الدولتين       مصدر عسكري يكشف للوسط عن اهم منطقتين يستميت الجيش السعودي باستعادتها من القوات اليمنية      
    مقابلات /
ممثل الحراك الجنوبي السلمي وعضو فريق التنمية المستدامة بمؤتمر الحوار الوطني
الدكتور / لبيب عبدالعزيز ..هناك جهات نافذة لازالت تتولى مناصب عليا في الدولة

25/06/2013 11:37:59


 
حاوره /أشرف الفلاحي
اكد الدكتور / لبيب عبدالعزيز ممثل الحراك الجنوبي السلمي وعضو فريق التنمية المستدامة بمؤتمر الحوار الوطني في لقاء للوسط ان هناك جهات نافذة لازالت تتولى مناصب علياء في الدولة هي من سلبت المواطن الجنوبي ثروته وأرضه ،وهناك آبار نفطية في حدود محافظة الجوف مع السعودية يتم استخراج النفط منها لصالح عبر أنابيب خاصة وبطريقة أفقية .
ـــ ما الذي يجري داخل مؤتمر الحوار الوطني،وخاصة بعد أن وصل الاختلاف بين البعض الى صدام واشتباك بين أحد أعضاء الحراك الجنوبي مع أخر في حزب المؤتمر ؟
طبعا مؤتمر الحوار الوطني أقيم من أجل حل قضايا عديدة ومتشعبة وذات أبعاد وطنية ،وكانت تلك القضايا هي من أدخلت البلاد في ازمة كبيرة ولازالت هذه الازمة يستشعر بها المواطن الذي تأثربها اقتصادياً واجتماعيا وسياسياً بشكل كبير ومن أهم هذه القضايا القضية الجنوبية التي تعتبر المفتاح الرئيسي لهذا المؤتمر، ونحن لاننكر بان مؤتمر الحوار لابد أن تكون فيه أطراف مختلفة ،وأقيم من اجل حل الخلاف بين تلك الاطراف .
ـــ مقاطعاً.هل من الضروري أن يصل الخلاف الى الصدام والاشتباك بين أعضاء الحوار؟
توقع وهذا يدخل ضمن الاحتمالات مادام هناك خلاف بالرغم من أن الحاضرين في مؤتمر الحوار مجموعة من المثقفين ومن مختلف شرائح الشعب ،فهناك من لديه غريزة عدوانية وأخر لديه غريزة سلمية ،وهناك منلديه أفكار لابد أن تقبلها أنت ،ومنهم من يقبل بالرأي الاخر وهذا الاختلاف طبيعي والذي يحدث في البرلمان مابالك بغيره .
ـــ لكن يحدث بالبرلمان في الظروف العادية وليس كواقعنا اليوم الذي نعيش فترة انتقالية حساسة ؟
صحيح أن الفترة الانتقالية هي أشد من الظروف الاعتيادية ،والكل هنا لديه رؤى ويتمسك برؤيته ويصر على أنه لابد من تحقيقها ، وبما أن المرحلة حاسمة أن لا أفضل هذا العنف ولكني أتوقع حدوثه نظراً لوجود هذا الكم الهائل من مختلف شرائح الشعب فهناك من فكره بسيط ،ومن فكره متوسط ،وهناك من يفكر بطريقة أعلى وهذا من الطبيعي أن يحصل ولكن يجب أن نتجنب قدرالامكان من المشادات بين الاعضاء .
ــــ ما تفسيرك للجوء الى مثل هذه الاساليب ؟
هنام شيء مهم وهي ظاهرة التحزب التي قتلت هذا البلد ،والحزبية عندنا متشددة وليست بالشكل الطبيعي الثقافي الذي تقبل آراء الاخرين ،ولهذا توقع حدوث مثل هذا الشيء في داخل مؤتمر الحوار ولكن مهما حصل فهو قليل جداً ،ووسائل الاعلام لعبت دوراً في تهويل ما حدث .
ـــ مقاطعاً. بعيداً عن اتهام وسائل الاعلام بتهويل الامر ضعنا في صورة ماحدث ؟
حدثت مشادات مابين عضوين من مؤتمر الحوار وباليوم الثاني تصافحوا ويتحدثوا مع بعض ،ويتناولون وجبة الصبوح معا وكأنه لم يحدث شيء
ــــ هل افهم من كلامك بأن ما يحدث داخل مؤتمر الحوار من مشادات واشتباكات لن يؤثر على مخرجات الحوار الوطني ؟
طبعاً ،نحن أتينا الى مؤتمر الحوار من أجل قضايا وطنية ،وليس من أجل أن نتصارع ،أو أن المؤتمر حلبة صراع ،يجب على الجميع أن يدركوا أننا جئنا الى هنا مستظلين بثقة الشعب ،وهذه الثقة لايمكن أن ندمرها بأساليب بدائية أو طفولية وهنا في المؤتمر الكل كبير ،لان كل عضو في الحوار يمثل فئة كبير ة من أبناء الشعب .
ــــ هل هي رسالة تطمين للشعب ؟
أنا أطمن الشعب بأن هؤلاء الاعضاء الموجودين قد يجنحوا الى الصراع من أجل المصلحة العامة ،وصدقوني أن ما يحدث يصب في النهاية في مصلحتهم وتأكدوا مائة في المائة من هذا الشيء.
ـــ باعتبارك أحد اعضاء فريق التنمية الشاملة بمؤتمر الحوار ماذا وجدتم أثناء عملية النزول الميداني لبعض المحافظات ؟
نحن قمنا بالنزول الى مجموعة من المحافظات منها محافظة عدن والجوف والحديدة وحضرموت وجزيرة سقطرى والمهرة وغيرها من محافظات الجنوب والتي حظيت باهتمام كبير من الفريق ،فقد وجدنا حجم المعانات للمحافظات الجنوبية الذي ارتكب بحقها جرائم .
ـــ ماهي هذه الجرائم ؟ومن قام بها؟
السلب لحقوق المواطن الجنوبي بشكل عام من وظيفة ومن ثروة وأرض ، ومن حقوقه السياسية والاجتماعية ،من قبل جهات نافذة لازالت الى يومنا هذا تدير الحكم وتتولى مناصب علياء في الدولة ،وتتلخص هذه الجرائم في عمليات النهب للأراضي ،ونهب الثروات النفطية ،ولاننسى بأن الجنوب لديه أراضي شاسعة مليئة بالثروات التي لوتم استغلالها اعتقد أن الكل سيأكل سيعيش برغد لكن هناك فئة معينة سيطرت على الثروة لمصلحتها الشخصية والتي لاتتعدى 3%من حجم الشعب
ـــ هل من بين هذه الجهات النافذة عناصر جنوبية ؟
أنا لا انكر بأن هناك حنوبيون ساهموا وشاركوا في عمليات النهب ،لكن الرؤوس الكبار هم من أبناء الشمال ،وهم معرفين من مشايخ قبائل وشخصيات عسكرية نافذة تولت الحكم وهي السلطة أساساً ولازالت الى يومنا هذا متواجدة في الحكم .
ــــ دعنا نعود الى حصيلة النزول الميداني لفريق التنمية الشاملة بمؤتمر الحوار ؟
نحن قمنا بالنزول الى محافظة الجوف وكنت رئيس الفريق ،وننظر واقع هذه المحافظة بعد ان وصلتنا تقارير من ان هذه محافظة الجوف تمتلك من احتياطي الذهب الذي يمكنها أن تكون من اغنى المحافظات ،ووجدنا فيها أراضي زراعية وفيها ثروة نفطية غير عادية لكنها مجمدة ،وتفآجئنا أ نها قرية ،لايوجد فيها أي نوع من أنواع التنمية التعليم والصحة لاشيء في هذه المحافظة .
ـــ مقاطعاً .بحكم موقع محافظة الجوف الحدودي ،كثر الحديث عن ضغوطات خارجية لمنع استخراج الثروة ؟
نعم وقد التقينا بقيادات المحافظة وكذلك مع شباب خيمة الحوار الوطني هناك ،وأكدوا على أن محافظة الجوف ضحية قرار الرياض وصنعاء،..
ـــ قرار ماذا؟
تدمير المحافظة من أجل إرضاء الطرفين ،بل الاخطر من هذا هو وجود أبار نفطية على الحدود السعودية مع محافظة الجوف تستخرج في اليوم 3مليون براميل من الاراضي اليمنية ،ويتم ذلك بشكل أفقي حيث يتم وضع الانابيب الخاصة بعلمية الاستخراج بطريقة أفقية ويتم استخراج النفط عبر هذه الانابيب.
ـــ هل تم وضع هذه الجزئية الخطيرة ضمن التقرير النهائي لفريق التنمية الشاملة ؟
نعم ،وضعنا ذلك في التقرير الذي رصد كل شيء ومن ضمن ذلك الاثار التي نهبت من مدينة معين التاريخية الموجودة في المحافظة .
ـــ من قام بنهبها ؟
تم نهبها من قبل عصابات .
ـــ التوصيات التي خرجتم بها فيما يخص التنمية في المحافظات الجنوبية ؟
خرجنا بمجموعة من التوصيات ،والتي نصر على أن تكون قرارات انشاء الله مع نهاية الحوار ، فيمايتعلق بالكهرباء والمياه والصحة وكذلك توظيف الكوادر .وضع الحلول الجادة لشريحة الشباب ذات الموهبة والابداع ،وكذلك تناولنا المطار والميناء .
ـــ هل افهم من كلامك أن وضع التنمية في البلاد لا يوجد بالشكل المطلوب ؟
التنمية دمرت بشكل عام ،وخاصة في الجنوب وبشكل ممنهج ومتعمد .
ـــ الهدف من ذلك ؟
السيطرة على الجنوب من خلال العامل الاقتصادي من أجل السيطرة السياسية وهذا هو المقصود من ذلك ،وكما يقول المثل "جوع كلبك يتبعك".
ـــ أنت أحد ممثلي الحراك الى أين تتجه مسيرة الحراك السلمي بالتزامن مع الدعوات التصعيدية للحراك للذهاب نحو العمل المسلح ؟
لن نرضى كحراك سلمي أن نندفع وراء الحراك المسلح أو هذا الاتجاه الذي تقوده مجموعات مدفوعة من قبل أطراف مسيطرة في البلاد ،وهي في الاساس ليست من الحراك ،ولكن سمت نفسها بالحراك من أجل تدمير الحراك وحركته السلمية، ونحن مع السلم ولا نريد أن نستخدم أي أسلحة ولايمكن أن نستخدمها.
ـــ إذن ، ماذا يعني وجود جماعات حراكية مسلحة؟
هناك مجاميع مسلحة اندفعت نحو حمل السلاح من أجل الدفاع عن نفسها ،وهناك مجاميع أخرى تعمدت حمل السلاح من أجل تدمير الحراك .
ـــ الدفاع عن نفسها ممن ؟
من قوات الامن التي تقوم باقتحام المنازل ليلاً وتمارس القتل دون وجه حق ،ماذا تريد اقول لهم سلمي ..
ـــ هل حصل هذا دكتور فعلاً؟
نعم حصل وهناك وثائق مصورة ولدينا كل هذه الوثائق التي تدلل على همجية استخدام هذه القوة العسكرية من أجل مصالح شخصية .فالقوات العسكرية الموجودة لدينا ليست وطنية وإنما تتبع شخصيات .
ـــ إذن كيف تفسر دخول السلاح من قبل فصائل بالحراك الجنوبي وخاصة المطالب بالانفصال كماتقول التقارير الامنية الى محافظة عدن ؟
هناك أسلحة وزعت من قبل نافذين في الدولة لمجاميع وتحت مسمى أنهم حراك جنوبي ،وقد ألقينا القبض على مجاميع منهم فوجدنا أنهم لا ينتمون للحراك الجنوبي واعترفوا بذلك وهذا الاعتراف موجود لدينا مصور، وقالوا ان من دعمنا بالسلاح فلان وفلان وفلان .
ـــ ممكن أسمائهم ؟
الاسماء لايمكن أن أذكرها، لكن إذا طلب مني بشكل رسمي فان ذلك ممكن .
ـــ يعني ،هل افهم بأن الحراك السلمي أصبح مخترقاً أمنياً؟
نعم ،تم اختراق الحراك السلمي أمنياً واقول بأن هناك مجاميع تحصل على مبالغ ضخمة لتدميره ،وتتواجد ايضاً في المسيرات وتقوم بضرب قوات الامن .
ــ كثر الحديث عن دعم خارجي للحراك الجنوبي وخصوصاً الدعم الايراني ؟
هذا الكلام ليس له أساس من الصحة بالنسبة للحراك الجنوبي السلمي المتواجد داخل البلد ،وأنا متأكد مائة في المائة .
الى أين يصل هذا الدعم الذي تم تأكيده من قبل شخصيات كبيرة في السلطة ؟
الدعم الذي تقصده يصل الى جهات معينة تلعب دور أنها حراك وهي ليست حراك .
ـــ من هي هذه الجهات ؟
هي جهات كماقلت تدعي انها حراك .
ـــ ماهي الخيارات المطروحة الان على الطاولة لحل القضية الجنوبية ؟
استعادة الدولة وحق تقرير المصير .
ـــهل يعني ذلك الانفصال ؟
طبعا، فك الارتباط ونحن دولتين وأقمنا الوحدة على أساس الشراكة وهذه الوحدة فشلت ،ونريد أن نعود كما أن كنا وهذا هو الافضل .
ـــ ألا تعتقد أن هذا المطلب مبالغ فيه ،في ظل أن يحكمنا اليوم رئيس جنوبي ،وكذلك رئيس وزراء وعدداً من الوزراء جنوبيين؟
ليس مبالغ فيه ،وأنا معك في ما قلت لكن هذا لا يعني أن أتنازل عن مطلبي الذي هو مطلب شعب وصل الى مرحلة الجوع .
ـــ مقاطعاً. هناك قوى حراكية ترى حل القضية الجنوبية تحت سقف الوحدة ولها امتدادها في الشارع الجنوبي ماتعليقك على ذلك ؟
يعني هذا المقترح من قبل تلك القوى مطروح على الطاولة ،وليس هو الحل النهائي .
ـــ ألا تخشى أن تنزلق المحافظات الجنوبية نحو مربع الصدام والعنف في ظل التذبذب الحاصل بين مختلف القوى الجنوبية في اقتراحاتها لحل القضية الجنوبية ؟
نعم،وهذا الصدام شيء إيجابي ،وليست المشكلة في أن نتصادم لكننا سنصل في النهاية الى شيء أفضل ،عن طريق الحوار بيننا ،لأن الحوار هو الذي سيبعدنا نوعاً ما من أي صدامات دموية وبالنهاية الشارع الجنوبي هو الذي يقرر الحل .
ـــ هل أنت متفائل بنجاح مؤتمر الحوار الوطني ؟
متفائل بنتائج هذا الحوار .
ـــ ومتفائل ببقاء الوحدة ؟
لا أعتقد أن هناك أملاً في بقاء الوحدة ،بعد ما حصل في الجنوب خلال ثلاث وعشرين عاماً.
كيف تقيم أداء الرئيس هادي في هذه المرحلة ؟
والله أن ألاحظه يقوم بجد أكبر وأكثر مما تستوعبه طاقته أو قدراته ،وأقول ربنا يعينه لان هناك أطراف تحاول إفشاله وبشكل جدي وتحاول تدميره ايضاً .
ـــ من أين هؤلاء الاطراف ؟
أطراف شمالية وجنوبية للأسف.
ـــ هل بمقدرو الرئيس هادي أن يحافظ على بقاء الوحدة بين الشمال والجنوب ؟
هو رجل دولة ومحنك سياسياً وليس ببسيط ولديه قدرات عالية في السيطرة على الامور ،ومهما كان نحن سوف ندعمه الى أخر لحظة لأننا متأكدين بأن هذا الرجل مساعيه وطنية وليست شخصية .
ـــ هل سيكون دعمه منكم في سبيل بقاء الوحدة ؟
نحن سندعمه و مطلب الوحدة هذا شيء أخر .




جميع الحقوق محفوظه لدى صحيفة الوسط 2016 

التصيميم والدعم الفني(773779585) AjaxDesign